site-verification: 546dd6f5f3b679d0d90c3881b6e97e5e الدرس الثالث :ضرب الاعداد الصحيحة وقسمتها-الصف السادس الاساسي - الرياضيات للتوجيهي (الاستاذ محمد عوده الرميلات)

الاثنين، 28 سبتمبر 2020

الدرس الثالث :ضرب الاعداد الصحيحة وقسمتها-الصف السادس الاساسي




الدرس الثالث: ضرب الاعداد الصحيحة وقسمتها




افكار الدرس:

1)     يجد حاصل ضرب عددين صحيحين لهما الاشارة نفسها

2)     يجد حاصل ضرب عددين صحيحين لهما اشارتان مختلفتان

3)     يجد ناتج قسمة عددين صحيحين لهما الاشارة نفسها

4)     يجد ناتج قسمة عددين صحيحين لهما اشارتان مختلفتان

5)     امثلة منوعه

الجزء الأول: يجد حاصل ضرب عددين صحيحين لهما الاشارة نفسها

ملحوظة:

عندضرب عددين صحيحين لهما نفس الاشارة فإن اشارة الناتج هي اشارة موجبه

مثال(1): حدد اشارة الناتج وجد ناتـــج كل مما يلي:

1]             [-9]×[-5]=

2]              9×8=

3]             4×6=

4]                3×4=

5]            [-3]×[-8]=

6]            8× 9=

7]           [-4]×[-7]=

8]             [-17]×[-3]=

9]           [-25]×[-6] =

10]        20×16=

 

 الجزء الثاني: يجد حاصل ضرب عددين صحيحين لهما اشارتان مختلفتان

 

ملحوظة:

عندضرب عددين صحيحين لهما اشارتان مختلفتان  فإن اشارة الناتج هي اشارة سالبة

 مثال(2): حدد اشارة الناتج وجد ناتـــج كل مما يلي:

1]             3×[-5]=

2]              2×[-3]=

3]             3×[-8]=

4]                5×[-4]=

5]            2×[-4]=

6]            15× [-4]=

7]           120×[-7]=

8]             4×[-5]=

9]           15×[-3] =

10]        [-76]×12=

 

 

 الجزء الثالث: يجد ناتج قسمة عددين صحيحين لهما الاشارة نفسها

ملحوظة:

عندقسمة عددين صحيحين لهما نفس الاشارة فإن اشارة الناتج هي اشارة موجبه

 مثال(3): حدد اشارة الناتج وجد ناتـــج كل مما يلي:

1]               36  ÷  4=

 

2]              [-36]÷[-4] =

 

3]              81  ÷   9=

 

4]                12   ÷  4=

 

5]            [-15]÷[-3]=

 

6]            [-56]÷[-8]=

 

7]           [-782]÷[-2]=

8]             [-350]÷[-50]=

9]           625÷25=

 

 الجزء الرابع : يجد ناتج قسمة عددين صحيحين لهما اشارتان مختلفتان

 

 

 

ملحوظة:

عندقسمة  عددين صحيحين لهما اشارتان مختلفتان  فإن اشارة الناتج هي اشارة سالبة

مثال(4): حدد اشارة الناتج وجد ناتـــج كل مما يلي:

1]             [-36]÷ 4=

2]              [-42] ÷7=

3]            28÷[-14]=

4]               42÷[-6]=

5]            150÷[-5]=

 

 الجزء الخامس: مسائل منوعه 

 

اولا:حل جمل مفتوحة على الضرب:

مثال(5): ضع العدد المناسب في المربع :

1]                  8×                      =[-56]

 

2]              -3×                  =[-75]

 

3]             [-5]×114=

 

4]                5×                           =30

 

5]            -5×                         =30

 

6]                           ×    9     =-72

 

7]                           ×-7=28

8]             [-15]×  8  =

9]           [-20]×                 =60

 

 ثانيا :حل جمل مفتوحة على القسمة:

مثال(6): ضع العدد المناسب في المربع :

1]            [-72]÷                      =[-9]

2]                           34÷                        =2

3]                                     ÷[-5] =20

4]               [-99]÷ 9         =

5]            75÷                          =[-15]

6]                           ÷6     =-6

 

ثالثا :الاولويات الرياضية:

تذكر عزيزي الطالبالاولويات الرياضية :

1-     الاولوية لما داخل الاقواس

2-     ثم الاولوية للضرب والقسمة من يسبق من اليمين لليسار

3-     ثم الاولوية للجمع والطرح من يسبق من اليمين لليسار  

مثال(7): جد  ناتج كل مما يلي:

1]             9×7+[2-6]=

 

2]            [-25]÷5×[7+3]=

 

3]            [-90]+9÷9=

 

4]               36+9÷3×5=

 

5]            [3625÷5]×-4=

 

6]         [[-9]+3]÷[-3]×9=

 

7]           [5+7]×[-5]÷15×[-2]=

 

8]             95-3×[48÷8]=

 

9]           [-81]÷[3+6]×[-11] =