الدرس الثاني : طرح الاعداد الصحيحة
افكار الدرس:
1) يستخدم خط الاعداد لايجاد ناتج طرح عددين صحيحين
2) قاعدة طرح عددين صحيحين
3) ايجاد طرح عددين صحيحين باستخدام القاعده
4) حل مسائل منوعه
الجزء الأول: يستخدم خط الاعداد لايجاد ناتج طرح عددين صحيحين
1] 5-3
2] 7-3
3] 4-6
4] 6-7
5] [-3]+[-2]
6] [-3]-2
7] [-3]- [-2]
الجزء الثاني : قاعدة طرح عددين صحيحين
ملحوظة:
عزيزي الطالب قاعدة طرح عددين صحيحين مختلفي الاشارة هي:
اولا – نضع للناتج اشارة العدد الاكبر
ثانيا – نطرح العدد الاصغر من الاكبر
مثال(2): أجدناتج الطرح فيما يلي:
1] 4-6
2] [68]-82
3] [-123]-[-235]
4] 3-7
5] [25]-64
6] [3]-2
7] [-111]-[-234]
8] 120-30
9] 30-120
10] 743-985
11] 985-743
12] 6-7
13] 5-4
14] 83-99
15] [83]-99
16] 3-7
17] [-341]- [-341]
18] [-341]+ 341
اولا: مختلفي الاشارة
تذكر
عزيزي الطالب قاعدة طرح عددين صحيحين مختلفي الاشارة هي:
اولا – نضع للناتج اشارة العدد الاكبر
ثانيا – نطرح العدد الاصغر من الاكبر
وتذكر انه اذا كان
ا - [- ب]
الاشارتين – (–) تصبح اشارة موجبه (+)
مثال(3): أجدناتج الطرح فيما يلي:
1] -5-[-9]
2] [48]-82
3] [-843]-[-985]
4] -3- [-9 ]
5] [25]-99
6] [-3]-[-2]
7] [-141]-[-274]
8] [-541]- [-549]
9] [-841]+ 341
7] [-3]- [-2]
ملحوظة:
عزيزي الطالب قاعدة طرح عددين صحيحين متشابهي الاشارة هي:
اولا – نضع للناتج اشارة العددين
ثانيا – نجمع العددين
مثال(4): أجدناتج الطرح فيما يلي:
1] 4+6
2] [-68]-82
3] [123]-[-235]
4] 3+7
5] -25-64
6] -3-2
7] [-111]-[ 234]
8] 120+30
9] 30--120
10] [-841]- 341
انتبه
عزيزي الطالب
ا - [+ ب]
الاشارتين – (+) تصبح اشارة سالبة (-)
مثال(5): أجدالناتج فيما يلي:
1] -8-2
2] [-4]-[-2]
3] 7+[-3]
4] -8+[-2 ]
5] [-3]+[- 9]
6] [-4]+[+2]
7] [-8910]-[-8910]
8] 6007+ [-6007]
9] [87696-54231]- 98328
10] 87696-[54231- 98328]
11] 5-[19 ]=
أ)14 ب) 24 جـ) (-14) د) (-24)
7] [-3]- [-2]
ملحوظة:
عزيزي الطالب عملية الطرح ليست تبديلية
مثال(6): أنا عدد سالب ، طرح مني (3) ،فكان الناتج
(-20) ،فمن انا؟
مثال(7): أنا عدد صحيح موجب ، طرح مني (20) ،فكان الناتج (-15) ،فمن انا؟
مثال(8): عددان صحيحان مجموعهما (364) ،اذا كان العدد الأول (-200)،فما العدد الثاني؟
مثال(9): صعدت سارة في مصعد العمارة من الطابق الأرضي الى الطابق الخامس فوق الأرض ،ثم نزلت الى الطابق الثاني تحت الأرض . عبر عن رحلة سارة بعملية رياضية ؟
مثال(10): استخدم الاعداد -312،-314، 315
وعملية الجمع أو الطرح أو كليهما لتحصل على الناتج 317
مثال(11): خضع اشارة (+) أو اشارة(-) في كل مربع ، بحيث يكون ناتج المقدار الآتي أكبر ما يمكن :
-5 -6 3 -9



