site-verification: 546dd6f5f3b679d0d90c3881b6e97e5e الدرس الثاني : طرح الاعداد الصحيحة-الصف السادس الاساسي - الرياضيات للتوجيهي (الاستاذ محمد عوده الرميلات)

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

الدرس الثاني : طرح الاعداد الصحيحة-الصف السادس الاساسي




 الدرس الثاني : طرح الاعداد الصحيحة





افكار الدرس:

1)     يستخدم خط الاعداد لايجاد ناتج طرح عددين صحيحين

2)     قاعدة طرح  عددين صحيحين

3)     ايجاد طرح عددين صحيحين باستخدام القاعده

4)     حل مسائل منوعه 

الجزء الأول: يستخدم خط الاعداد لايجاد ناتج طرح عددين صحيحين

 مثال(1): أجد طرح  الاعداد فيما يلي باستخدام خط الاعداد :

1]           5-3

 

 

2]                    7-3

 

3]                  4-6

 

4]                 6-7

 

        5]             [-3]+[-2]

 

 

        6]             [-3]-2

 

 

 

7]      [-3]- [-2]

الجزء الثاني : قاعدة طرح  عددين صحيحين

 

 

ملحوظة:

عزيزي الطالب قاعدة طرح عددين صحيحين مختلفي الاشارة  هي:

اولا – نضع للناتج اشارة العدد الاكبر

ثانيا – نطرح العدد الاصغر من الاكبر

 

مثال(2): أجدناتج الطرح فيما يلي:

1]               4-6

2]         [68]-82

3]       [-123]-[-235]

 

 

4]                 3-7

         5]             [25]-64

          6]             [3]-2

7]            [-111]-[-234]

 

 

8]         120-30

9]       30-120

10]                743-985

         11]             985-743

          12]             6-7

13]               5-4

14]         83-99

15]       [83]-99

16]                 3-7

         17]             [-341]- [-341]

 

 

          18]             [-341]+ 341

 

 

       الجزء الثالث: ايجاد طرح عددين صحيحين باستخدام القاعده


  

 

 

اولا: مختلفي الاشارة  

تذكر

عزيزي الطالب قاعدة طرح عددين صحيحين مختلفي الاشارة  هي:

اولا – نضع للناتج اشارة العدد الاكبر

ثانيا – نطرح العدد الاصغر من الاكبر

وتذكر  انه اذا كان 

ا        - [-        ب]

الاشارتين – (–)  تصبح اشارة موجبه (+)

 

مثال(3): أجدناتج الطرح فيما يلي:

1]               -5-[-9]

 

2]         [48]-82

 

3]       [-843]-[-985]

 

4]                 -3- [-9 ]

 

         5]             [25]-99

 

          6]             [-3]-[-2]

 

 

7]            [-141]-[-274]

 

8]             [-541]- [-549]

 

 

9]             [-841]+ 341

 

 

 

 

 

 

 

7]      [-3]- [-2]

 ثانيا: متشابهي الاشارة  

ملحوظة:

عزيزي الطالب قاعدة طرح عددين صحيحين متشابهي الاشارة  هي:

اولا – نضع للناتج اشارة العددين

ثانيا – نجمع العددين

 

مثال(4): أجدناتج الطرح فيما يلي:

1]               4+6

 

2]         [-68]-82

 

3]       [123]-[-235]

 

4]                  3+7

 

5]             -25-64

 

6]             -3-2

 

7]            [-111]-[ 234]

 

 

8]         120+30

 

9]       30--120

 

10]            [-841]- 341 

 

       الجزء الرابع: حل مسائل منوعه  

  

 

انتبه

عزيزي الطالب

ا        - [+        ب]

الاشارتين – (+)  تصبح اشارة سالبة (-)

مثال(5): أجدالناتج  فيما يلي:

1]               -8-2

 

2]         [-4]-[-2]

 

3]       7+[-3]

 

4]                 -8+[-2 ]

 

  5]             [-3]+[- 9]

 

  6]             [-4]+[+2]

 

 

7]            [-8910]-[-8910]

 

8]             6007+ [-6007]

 

 

9]             [87696-54231]- 98328

 

10]        87696-[54231- 98328]

 

 

11]       5-[19 ]=

أ)14        ب) 24        جـ) (-14)    د) (-24)

 

 

 

 

 

 

7]      [-3]- [-2]

  

ملحوظة:

عزيزي الطالب عملية الطرح ليست تبديلية

 

مثال(6): أنا عدد سالب ، طرح مني (3) ،فكان الناتج

 (-20) ،فمن انا؟

 

 

مثال(7): أنا عدد صحيح موجب  ، طرح مني (20) ،فكان الناتج (-15) ،فمن انا؟

 

 

مثال(8): عددان صحيحان  مجموعهما (364) ،اذا كان العدد الأول (-200)،فما العدد الثاني؟

 

 

مثال(9): صعدت سارة في مصعد العمارة من الطابق الأرضي الى الطابق الخامس فوق الأرض ،ثم نزلت الى الطابق الثاني تحت الأرض . عبر عن رحلة سارة بعملية رياضية ؟

 

 

 

مثال(10): استخدم الاعداد -312،-314، 315

وعملية الجمع أو الطرح أو كليهما لتحصل على الناتج 317

 

 

 

مثال(11): خضع اشارة (+) أو اشارة(-) في كل مربع ، بحيث يكون ناتج المقدار الآتي أكبر ما يمكن :

-5                    -6                     3                     -9