الدرس الرابع : الصيغة العلمية
(انظر الصوراوراق العمل وشاهد الفيديو 👇👇👇)
افكار الدرس:
1) تحويل العدد الصغير جدا من صيغة قياسية الى صيغةعلمية
2) تحويل العدالكبير جداا من صيغة قياسية الى صيغةعلمية
3) تحويل العدد الصغير جدا من صورة كسر عادي الى صيغة قياسية ثم الى صيغةعلمية
4) تحويل العددالكبير من صورة كسر عادي الى صيغة قياسية ثم الى صيغةعلمية
5) تحويل العدد الكبير من صيغة علمية الى صيغة قياسية
6) تحويل العدد الصغير من صيغة علمية الى صيغة قياسية
الجزء الثالث: تحويل العدد الصغير جدا من صورة كسر عادي الى صيغة قياسية ثم الى صيغةعلمية
مثال(3): أكمل الجدول التالي :
| الكسر العادي | الصيغة القياسية | الصيغة العلمية |
| 4 1000 | 0.004 | 4×10~# |
| -2 1000000 |
|
|
| 98 100000 |
|
|
| 145 1000000 |
|
|
| -6589 10000000 |
|
|
الجزء الرابع: تحويل العددالكبير من صورة كسر عادي الى صيغة قياسية ثم الى صيغةعلمية
مثال(4): أكمل الجدول التالي :
| الكسر العادي | الصيغة القياسية | الصيغة العلمية |
| 454 10 | 45.4 | 4.54×10! |
| -8962 100 |
|
|
| 60098 1000 |
|
|
| 1457316 10000 |
|
|
| -6523589 100000 |
|
|
اولا ) اذا كان العدد صغير جدا يكون الأس الموجود فوق الاساس (10) عدد سالب بحسب عدد المنازل التي نتحركها من اول رقم من جهة اليسار
لتحويل العدد من صيغة قياسية الى صيغة علمية:
ثانيا ) اذا كان العدد كبير جدا يكون الأس الموجود فوق الاساس (10) عدد موجب بحسب عدد المنازل التي نتحركها
او بمعنى آخر اذا تحركت بالفاصلة العشرية من اليسار نحو اليمين يكون الاس سالب بعدد المنازل التي تحركناها
واذا تحركت بالفاصلة العشرية من اليمين نحو اليسار يكون الأس موجب بعدد المنازل التي تحركناها
ولماذا نتحرك ؟!
لكي نحصل على قيمة محصورة ما بين الواحد والعشرة
الجزء الخامس: تحويل العدد الكبير من صيغة علمية الى صيغة قياسية(بالعكس)
مثال(2): أكمل الجدول التالي ::
| الصيغة العلمية | الصيغة القياسية |
|
6.09×10$ |
|
|
2.008×10^ |
|
|
-1.5033×10$ |
|
|
6.9×10& |
|
|
2.33504×10* |
|
مثال(6): أكمل الجدول التالي :
| الصيغة العلمية | الصيغة القياسية |
|
2×10~% |
|
|
1.3×10~@ |
|
|
-1.5033×10~$ |
|
|
5.9×10~* |
|
|
2.33504×10~# |
|
