site-verification: 546dd6f5f3b679d0d90c3881b6e97e5e الدرس الرابع :رسم الزاوية -سلسلة اختبر نفسك للصف الخامس الاساسي - الرياضيات للتوجيهي (الاستاذ محمد عوده الرميلات)

الجمعة، 1 مايو 2020

الدرس الرابع :رسم الزاوية -سلسلة اختبر نفسك للصف الخامس الاساسي











افكار الدرس:
1)    يكمل رسم زاوية اذا علم قياسها  بالدرجات ووجد ضلع منها
2)    يرسم زاوية اذا علم قياسها باستخدام المسطرة والمنقلة
3)    يتعرف مفهوم التعامد



الجزء الاول  : يكمل رسم زاوية اذا علم قياسها  بالدرجات ووجد ضلع منها










ملحوظة:
خطوات رسم الزاوية :
لنفرض  رسم زاوية قياسها (60°)
1)   ابدأ أولا برسم أحد الضلعين
2)   ضع المِنقلة بحيث ينطبق خط صفرها في
 التدريج الداخلي على الخط الذي رسمته، ثُمّ عين مركز المِنقلة بتأشيره، و بذلك يصبح هو رأس الزاوية.
3)   اقرأ الدرجات و أشِّر عند درجة 60
4)    صل ما بين رأس الزاويةو العلامة التي أشرتها عند 60درجة  
5) عيّن الزاوية و ذلك برسم قوس لها و كتابة عدد الدرجات
مثال(1): أكمل رسم الزوايا الآتية اذا علمت قياسها بالدرجات وعلمت  أحد اضلاعها :
1)      أكمل رسم الزاوية   ه وز = 90°



2)      أكمل رسم الزاوية   ح ط ي = 120°




3)      أكمل رسم الزاوية   ل ك م = 180°



4)      أكمل رسم الزاوية   ه =6°



5)      أكمل رسم الزاوية   ه =104°



6)    أكمل رسم الزاوية   ه =179°



7)      ارسم زاوية قياسها(101°) بحيث يكون
الشعاع س ص أحد أضلاعها ،ثم سمها
الجزء الثاني: يرسم زاوية اذا علم قياسها باستخدام المسطرة والمنقلة



مثال(2): أرسم الزوايا الآتية اذا علمت قياسها بالدرجات وصنفها الى حاده أو منفرجة أو قائمة أو مستقيمة:
1)      أرسم الزاوية   أب جـ = 15°



2)      أرسم الزاوية   ي ل ك = 170°



3)      أرسم الزاوية   وزح = 47°



4)   أرسم الزاوية  التي قياسها 20° ثم سمها
بكافة الطرق الممكنه وصنفها


5)   أرسم الزاوية  التي قياسها 44° ثم سمها
بكافة الطرق الممكنه وصنفها  






 6) أرسم الزاوية  التي قياسها 91° ثم سمها

بكافة الطرق الممكنه وصنفها



7) أرسم الزاوية  التي قياسها 138° ثم سمها
بكافة الطرق الممكنه  وصنفها


8) أرسم الزاوية  التي قياسها 200° ثم سمها
بكافة الطرق الممكنه  وصنفها



 الجزء الثالث: يتعرف مفهوم التعامد
مثال(3): أرسم شعاعا يعامد الشعاع المجاور


مثال(4):أرسم  الشعاعين المتعامدين : ح ط ، ك ل ،ثم حدد زاوية قائمة ناتجة من تقاطعهما


مثال(5): الشعاعان المتعامدان من بين أزواج الأشعه الآتيه هما:
أ‌)                               ب)                      جـ)                        د)