site-verification: 546dd6f5f3b679d0d90c3881b6e97e5e الصف الخامس الاساسي-الدرس الثالث:التحويل بين الكسور والاعداد العشرية - الرياضيات للتوجيهي (الاستاذ محمد عوده الرميلات)

السبت، 29 فبراير 2020

الصف الخامس الاساسي-الدرس الثالث:التحويل بين الكسور والاعداد العشرية





افكار الدرس:
1)التحويل من كسر عادي أو عددكسري
مقامة(10 او100او1000)الى  عدد عشري
2)التحويل من كسر عادي او عدد كسري
مقامة((2أو 5) الى عدد عشري
3) التحويل من كسر عادي أو عدد كسري
مقامه (    25) أو(50)أو(20)
4) التحويل من كسر عادي او عدد كسري مقامه(500)او(250)او(200)او(40)او((8 ، 125)
5) التحويل من عددعشري الى كسر عادي او عدد كسري لأبسط صورة قدر الامكان
6)التحويل بين وحدات قياس الطول(المسافة )من خلال الدرج
7)التحويل بين وحدات قياس المساحة من خلال الدرج
8) التحويل بين وحدات قياس النقد من خلال الدرج
9) حل مسائل حياتية على التحويل بين الكسور والاعداد الكسرية 




الجزء الاول: التحويل من كسر عادي أو عدد كسري مقامة(10 او100او1000)الى  عدد عشري 
مثال(1):حول الكسور العادية او الاعداد الكسرية التالية الى اعداد عشرية:(انظر الصور المرفقة)
1)                    =0.3   

2)                    =

3)                     =
           
4)                     = 0.09

5)                     =

6)                     =

الجزء الثاني: التحويل من كسر عادي او عدد كسري مقامة((2أو 5) الى عدد عشري:(انظر الصور المرفقة)
الجزء الثالث: التحويل من كسر عادي أو عدد كسري مقامه (  4،  25) أو(50)أو(20)(انظر الصور المرفقة)
الجزء الرابع : التحويل من كسر عادي او عدد كسري مقامه(500)او(250)او(200)او(40)او
((8 ، 125)(انظر الصور المرفقة)
الجزء الخامس  : التحويل من عددعشري الى كسر عادي أو عدد كسري لأبسط صورة قدر الامكان(انظر الصور المرفقة)
مثال(5):حول التالية الاعد اد العشرية التالية الى كسور عادية او اعداد الكسرية:
1)   0.15=

2)   11.30=


3)  9.004=

4)  0.703=

5)  7.3=

6)  7.03=

7)  12.80 =

8)   0.605=

9)   15.306=

10)                   1.72=

11)                   0.36=

6.741=
الجزء السادس   : التحويل بين وحدات قياس الطول(المسافة )من خلال الدرج
ملحوظة: اعتمد على الدرج التالي للتحويل ما بين وحدات قياس المسافة (انظر الصور المرفقة)
مثال(6): حول كل من الوحدات الطولية التالية :
1)      75 م=   ..........................كم
2)    2084مم=   ..........................سم
3)   6سم=   .......................... م 
4)   190  دسم=   ..........................م
الجزء السابع   : التحويل بين وحدات قياس المساحة من خلال الدرج 
مثال(7): عبر عن كل مما يلي بعدد عشري  :
1)     315 م@=   ......................دونم
2)    41 م@=   ......................دونم
3)    950 م@=   ......................دونم
1500 م@=   ......................دونم
الجزء الثامن    : التحويل بين وحدات قياس النقد من خلال الدرج
مثال(8): عبر عن كل مما يلي بعدد عشري  :
1)   5249 فلسا=   ......................دينار
2)   3254قرشا=   ...................... دينار
3)   4789فلسا=   .....................قرشا

الجزء التاسع     : حل مسائل حياتية على التحويل بين الكسور والاعداد الكسرية 
 مثال(9):حل المسائل التالية:
1)    استخدم قصي (0.2) من لوح خشبي
 لصنع رف، في حين استخدم أخوه سيف (   ) اللوح
لصنع رف آخر، في رأيك أيهما صنع الرف الأكبر ؟



2)    مع هدى (    ) دنانير .وهي تريد شراء
مجموعة من الدفاتر والأقلام،سعرها(335)قرشا،هل يكفي المبلغ الذي معها لشراء ذلك؟ولماذا؟


3)    قطعتا أرض مساحة الأولى (750)م@،
ومساحة الثانية(0.8)دونم,أيهما أكبر؟


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏